صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا

Premium Coffee Market
صابون الغار الحلبي في تركيا - صابون غار حكاية

عند النظر إلى صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا لا نراها تبتعد عن أصول هذه الصناعة وأساسياتها التي نشأت عليها في موطنها الأصلي في مدينة حلب السورية.

فالحفاظ على الأصالة والحرص على اتباع الطريقة ذاتها في التصنيع واعتماد الخطوات ذاتها بالآليات ذاتها يسيطر على هذه الصناعة.

أسس صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا

اعتمدت صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا على العوائل السورية الحلبية التي امتهنت هذه المهنة منذ القدم ولها خبرتها فيها وشهرة أسمائها في التصنيع.

لجأت هذه الأسر في قسم منها إلى تركيا في السنوات الأخيرة، وافتتحت معامل لها في مدن صناعية مثل غازي عنتاب وغيرها، وبدأت صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا بنفس الجودة والفخامة المعتادة.

وما تزال صناعة صابون الغار الحلبي تحتفظ بالمكونات الأساسية الطبيعية لها، حيث يتكون صابون الغار من زيت الزيتون وزيت الغار الطبيعي والماء المقطر وماءات الصوديوم والعطور الطبيعية.

وتطورت صناعته لتشمل صناعة صابون طبيعي يجمل القيمة والفوائد الكبيرة للجسم والبشرة باستخدام زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند وزيت حبة البركة السوداء وزيت اللوز والبندق وغيرها.

وتعتبر المنطقة الجغرافية الممتدة بين مدينة حلب السورية مدينة غازي عنتاب التركية من المناطق المناسبة لصناعة هذا الصابون نظراً لما يحتاجه من ظروف مناخية لصناعته وتصلبه وجفافه.

زنوبيا وكليوبترا .. حكايتهم مع صابون الغار الحلبي

على الرغم من قلة المصادر التي تحدد بدقة بداية صناعة صابون الغار الحلبي إلا ان هناك أدلة ثابتة على قدمه وعودته إلى عصور بعيدة في التاريخ، فبعض الروايات التاريخية تؤكد استخدام كل من الملكمة كليوبترا في مصر وزنوبيا في سوريا لصابون الغار في العناية ببشرتهم.

المراحل التقليدية لصناعة صابون الغار الحلبي

في صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا نجد الطريقة والمراحل والخطوات ذاتها التي كانت عليها هذه الصناعة منذ آلاف السنين، وتشمل هذه المراحل:

تصبين الزيت

والمقصود بها وضع زيت الزيتون المستخرج بعد عصر الزيتون للمرة الثانية ويسمى زيت المطراف في وعاء كبير جداً وتوقد النار تحته ويضاف إليه الماء وماءات الصوديوم ويحرك حتى يسخن ويبدأ بالغليان وتأخذ العملية ما يقارب اليومين تحت المراقبة لضمان تفاعل الماء مع الزيت بالدرجة المطلوبة ثم يترك على يرقد بشكل كامل.

الصب

يسكب خليط الصابون عى الأرض في مكان مجهز ومخصص له ويكون ذا قوام لزج ولون أخضر، ويترك ليبرد إلى مدة تصل إلى يوم كامل.

التقطيع

بعد أن يبرد المزيج بشكل كامل يقطع الصابون على شكل مكعبات بآلية معتمدة لتكون القطع بالحجم ذاته ويكدس في مكان يسمح بدخول الهواء فيه على شكل هرم ليساعد في تنشيفه بشكل كامل وتصلبه، ويترك على هذه الحال ما يقارب سبعة شهور.

هذه العملية بآليتها وخطواتها تنتج عنها قطع صابون فاخرة ومصنوعة بعناية وإتقان من عرف هذه المهنة وعمل بها لأجيال متلاحقة، لذلك نجد صناعة صابون الغار الحلبي في تركيا تحظى بشهرة عالمية ويتم تصدير صابون الغار الحلبي من تركيا إلى دول كثيرة حول العالم.

******

تابع مدونة حكاية

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

go top
×

حكاية ... اقرب اليك

× مرحبا ... اخبرنا كيف يمكننا مساعدتك !